|
|||||||
| مـــــنــــتدى القــــــــصـــه والنـــــــــــثر كل ما يتعلق بالنثر والقصه القصيره والروايات الواقعيه والخياليه |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
#1 |
|
جدة . حي الرغامة 3
![]() تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: جدة /حي الرغامة3
المشاركات: 3,376
![]() |
الحجاج والصبيان الثلاثة
الحجاج والصبيان الثلاثة
لمّا تولى الحجاج شؤون العراق، أمر مرؤوسه أن يطوف بالليل، فمن وجده بعد العشاء ضرب عنقه، فطاف ليلة فوجد ثلاثة صبيان فأحاط بهم وسألهم: من أنتم، حتى خالفتم أوامر الحجاج؟ فقال الأول: أنا ابن الذي دانت الرقاب له ما بين مخـزومها وهاشــمها تأتي إليه الرقـاب صاغــرة يأخذ من مـــالها ومن دمها فأمسك عن قتله، وقال: لعله من أقارب الأمير وقال الثاني : أنا ابن الـذي لا ينزل الدهر قدره وإن نزلت يـــوماً فـسوف تعود ترى الناس أفواجاً إلى ضـوء ناره فمنهم قيام حولـــها وقــعـود فتأخر عن قتله وقال: لعله من أشراف العرب وقال الثالث: أنا ابن الذي خاض الصفوف بعزمه وقوّمها بالســــيف حتى استقامت ركاباه لا تنفك رجلاه عنـــهما إذا الخيل في يوم الكـــريهة ولّت فترك قتله وقال: لعله من شجعان العرب ******* فلما أصبح رفع أمرهم إلى الحجاج، فأحضرهم وكشف عن حالهم، فإذا الأول ابن حجام، والثاني ابن فوّال، والثالث ابن حائك فتعجب الحجاج من فصاحتهم، وقال لجلسائه: علّموا أولادكم الأدب، فلولا فصاحتهم لضربت أعناقهم ثم أطلقهم وأنشد: كن ابن من شئت واكتسب أدبـا يغنيـــك محـمـوده عن النسبِ إن الفتى من يقـول هـاأنـذا ليس الفتى من يقول كان أبي |
|
|
|
|
|
#2 |
|
عضو مميز
![]() تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,137
![]() ![]() |
ما اجمل الفصاحة
يعطيك العافيه |
|
|
|
![]() |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| الدجاج بالكاري والبقدونس | ابن المنتزهات | ركـــــــــــــن المــــــــــــــــطــــــــبخ | 0 | 24-02-2011 07:54 |
| الدجاج مع الكاجو | المهندس | ركـــــــــــــن المــــــــــــــــطــــــــبخ | 0 | 23-09-2010 02:51 |
| مصدر أمني نيجري ...عربي تورط في قتل السعوديين الثلاثة الشهر الماضي | المهندس | المنــــــــــتـــــــدى الســـــــــــــــيا ســـــــى (للسعودية العظمى) | 0 | 22-01-2010 12:17 |
| طرح شركات الاتصالات الثابتة الثلاثة الاكتتاب سيكون بداية شهر يوليو | الزول | المــــــــــــنـــــــــــتـــــــــدى الاقتـــــــــصــا دى | 1 | 20-04-2008 06:23 |