![]() |
|
|||||||
المنــــــــتـــــــــــدى العـــــــــــــــام مواضيع عامة ومنوعة - نقاشات
![]() |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
#1 |
|
عضو مميز
![]() تاريخ التسجيل: Jun 2008
الدولة: السعوديه
المشاركات: 1,708
![]() ![]() |
@@ كيف تعاتب صديقك دون أن تجرحه @@
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
كيف تعاتب صديقك دون أن تجرحه العتاب فيه صفاء النفوس والعتاب على قدر المحبة، قول يتداوله الناس،لكن العتاب لا يكون أسلوب فعالا الا إذا استخدم في الوقت المناسب ومع الشخص المناسب التي تتقبل العتاب اللطيف بصدر رحب،وفي قوله لعمر بن الخطاب -رضي الله عنة- يقول : ( لا تقطع أخاك على ارتياب ، ولا تهجر دون استعتاب وحتى لا تخسر اصدقاءك من عتابك لهم ) ، نقدم لك فيما يلي 6 نصائح في هذا الشان : 1.حدد عتابك: فلا يجب أن يزيد عتابك على حد معين ، ولا تحول كلامك لنوع من التوبيخ ، ولا تكرر ما تقوله ولا تلح كثيرا ، حتى لا يتحول كلامك لنوع من الهجوم غير المحبب. 2.لا تتهاون: بينما لا يجب أن يزيد عتابك على حد معين ، يلزم أيضا أن لا ينقص عن الحد الذي يجعلة فعالا ، فالتهاون أحيانا يؤدي الى استسهال الامر من قبل صديقك ، ومن ثم يتمادى في عدم مراعاة ما يضايقك. 3.لا توجة اتهاما مباشرا : فلا يجب ان تضع صديقك موضع المتهم ، فتضطره للدفاع عن نفسه بطريقة تبدو وكانه يبرىء شخصه من تهمة مؤكدة ، فذلك يوغر صدره اتجاهك ، وربما تخسره جزئيا او كليا . 4. ضع النقاط على الحروف: عندما تعاتب صديقك حدد بدقة الاشياء التى ضايقتك منه ، بمعنى أن تضع النقاط على الحروف ، مع التاكيد عند عتابك أنك باق على صداقته ، وان عتابك ماهو الا من باب البقاء على الود القديم. 5. كن مهذبا: فلا تستخدم ابدا كلمات خارجة عن الادب ، وانتق الفاظك بعناية ، حتى لا تحرج صديقك فلا يعود ينسى كلماتك 6.كن هادئا: لا ترفع صوتك ، وتكلم بهدوء ودون انفعال ، وتذكر انك تعاتب ولا تشاجر. أسأل الله أن يرزقنا المحبة الصادقة وأن يجعلنا ممن يظله في ظله يوم القيامة __________________
__________________
لاتجعل من مشاعرك أرضاً يداس عليها , بل سماءً يحلم الجميع بالوصول إليها |
|
|
|
|
|
#2 |
|
عضو مميز
![]() تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 348
![]() ![]() |
مشكوره على الموضوع المفيد
|
|
|
|
|
|
#3 |
|
عضو مميز
![]() تاريخ التسجيل: Jun 2008
الدولة: السعوديه
المشاركات: 1,708
![]() ![]() |
يعطيك العافيه على المروور
__________________
لاتجعل من مشاعرك أرضاً يداس عليها , بل سماءً يحلم الجميع بالوصول إليها |
|
|
|
|
|
#4 |
|
عضو مميز
![]() تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,137
![]() ![]() |
:: :: ::
الله يعطيك العافيه سلمت يمنااك على النصائح :: :: :: |
|
|
|
|
|
#5 |
|
عضو مميز
![]() تاريخ التسجيل: Jun 2008
الدولة: السعوديه
المشاركات: 1,708
![]() ![]() |
مشكور خيو على المرور
__________________
لاتجعل من مشاعرك أرضاً يداس عليها , بل سماءً يحلم الجميع بالوصول إليها |
|
|
|
|
|
#6 |
|
عضو جديد
![]() تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 15
![]() ![]() |
مرحبا بالجميع
بالفعل امور لابد من الجميع فهمها لابد من الصديق المخطي ان يعرف ان العتب الموجة له ليس عتب شخصي انما العتب موجه لأمور ليس صحيحة فعلها مما تسبب بضيق للطرف الاخر لابد ان نستفيد من العتب اذا كان صحيح وفي محله كان عمر رضي الله عنه يقول: رحم الله امرأٌ اهدي الى عيوبي، وأفضل طريقة للعتب هي على قولة الشاعر حامد زيد ترى حلاتك لا حملت لصاحبك كلمة عتاب ان مانطقت بها بوجهه ماتذمه بظهره تقبلوا مشاركتي.............................. ودمتم جميعا بالخير واليمن والمسرات .................... |
|
|
|
|
|
#7 |
|
عضو مميز
![]() تاريخ التسجيل: Jun 2008
الدولة: السعوديه
المشاركات: 1,708
![]() ![]() |
يعطيك الف عافيه على مرورك وبالعكس تعجبني ردودك ومشاركاتك المواضيع بجديه ونقاش
مشكور يالغلا
__________________
لاتجعل من مشاعرك أرضاً يداس عليها , بل سماءً يحلم الجميع بالوصول إليها |
|
|
|
![]() |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| ألذ اكلات بحريه بالصور | عالم مصر | ركـــــــــــــن المــــــــــــــــطــــــــبخ | 0 | 03-03-2011 03:02 |
| كيف تخترق إيميل صديقك بدووون برامج...لا يفوتكم | زيد الرفاعي | المنــــــــتـــــــــــدى العـــــــــــــــام | 5 | 10-04-2008 06:07 |