دبلوم إعداد أخصائي صعوبات التعلم
				
				
				
			
			
صفحة جديدة 2

			
				
				أكاديمية التدريب الاحترافي APT - بريطانيا
 تقدم
 دبلوم إعداد أخصائي صعوبات التعلم 
  نبذة عن الدبلوم : 
 برنامج يقوم بإعداد أخصائيين / و أخصائيات قادرين/ قادرات على التعامل مع ذوي صعوبات التعلم بشكل فعال
  وهادف يلائم احتياجاتهم التعليمية وَ التربوية للوصول بهم إلى أقصى ما تسمح به قدراتهم وامكانياتهم . 
 ما ستتمكن منه في نهاية الدبلوم  : 
 - إكتساب المفاهيم الصحيحة لصعوبات التعلم النمائية وَ الأكاديمية .
 في العديد من النواحي المتمثلة في :
 ( الانتباه ، الإدراك ، الذاكرة ، التفكير ، الوظائف الادارية ، اللغة ) والملائمات المناسبة لها .
 - استخدام الملائمات المناسبة لصعوبات التعلم النمائية وَ الأكاديمية . 
 في العديد من النواحي المتمثلة في : 
 ( القراءة ، الكتابة ، الحساب ) والملائمات المناسبة لها .
 - تشخيص الطلبة / والطالبات من ذوي صعوبات التعلم بكفاءة . 
 أبرز أساليب التشخيص المستخدمة للكشف عن ذوي صعوبات التعلم وَكيفية تطبيق   الاختبارات وَالمقاييس الأكاديمية الرسمية وَالغير رسمية لتحديد إذا كان   الطالب/ــة يـ/تعاني من صعوبات التعلم أم لا.
 - توظيف استراتيجيات تدريس ذوي صعوبات التعلم  في المدارس . 
  الأساليب العامة وَالاستراتيجيات الفعالة المستخدمة في تدريس ذوي صعوبات التعلم .
 - إبداع المعلم في صناعة حقيبته التعليمية المتكاملة بملا يتلائم مع ذوي صعوبات التعلم . 
  كيفية إعداد حقيبة معلم ذوي صعوبات التعلم بما تحتويه من : 
 ( الدليل التعريفي ، تطبيقات وَ نماذج عملية ).
 - معالجة المشكلات السلوكية المصاحبة لذوي صعوبات التعلم . 
 ( التعزيز ، العقاب ، المحو ، التشكيل والتسلسل ، النمذجة ... إلخ ).
 - تعريف المرشد الطلابي بأهمية دوره في التعامل مع ذوي صعوبات التعلم . 
 ماهية الإرشاد الطلابي وأهدافه ، وأنواعه
 - إعداد وتصميم غرفة مصادر التعلم بمعايير تربوية سليمة . 
 ماهية غرف المصادر ، أنواعها ، مواصفاتها ، مبررات استخدامها ووظيفة غرف المصادر ، فريق العمل بغرف المصادر ... إلخ . 
 - تصميم  سيناريو البرمجية التعليمية المتكامل بسهولة وروعة لذوي صعوبات التعلم  .
 ماهية السيناريو التعليمي ، أهدافه ، العناصر التي يتكون منها السيناريو التعليمي ، 
 وظائف وأهمية السيناريو التعليمي ، من هو الشخص المكلف بكتابة السيناريو التعليمي ؟؟؟ ... إلخ . 
 الفئة المستهدفة :
 - الأخصائيين وَ الأخصائيات في مجال التربية الخاصة .
 - العاملين مع فئات التربية الخاصة .
 - المعلمين والمعلمات المهتمين بهذا المجال ولهم رؤية معبرة .
 - أولياء الأمور ( الآباء و الأمهات ) .
 معلومات الدبلوم : 
 بداية الدبلوم 
 السبت 
 1437/5/11 - 2016/2/20م
 نهاية الدبلوم 
 الأربعاء
 1437/6/14 - 23 / 3 / 2016 م
 عدد ساعات الدبلوم  : 
 96 ساعة تدريبية .
 رسوم الدبلوم :
 3500 ريال 
 ملاحظة / يغلق التسجيل من قبل إدارة الموقع في حال اكتمال العدد للبرنامج
 خصم لأول عشر مشاركين 35% برسوم ( 2275 ) ريال
 التسجيل قبل بداية البرنامج باسبوع بخصم 15 % 2975 ريال  
 خصم المجموعات 3 مشاركين + مشارك مجاناً
 يشتمل الدبلوم البرامج التالية :
 - المؤشرات النمائية الدالة على وجود صعوبات التعلم
 - يهدف البرنامج التدريبي إلى تنمية المفاهيم الصحيحة بصعوبات التعلم النمائية .
 - تحديد المؤشرات الدالة على وجود الصعوبات النمائية بدقة .
 - معرفة الملائمات المناسبة لكل صعوبة من الصعوبات النمائية .
 - المؤشرات الأكاديمية الدالة على وجود صعوبات التعلم 
- يهدف البرنامج التدريبي إلى تنمية مفهوم صعوبات التعلم الأكاديمية .
 - تحديد المؤشرات الدالة على وجود صعوبات التعلم الأكاديمية بدقة .
 - معرفة الملائمات المناسبة لكل صعوبة من الصعوبات الأكاديمية .
 - أساليب تشخيص صعوبات التعلم 
 - معرفة الأساليب العامة لتدريس ذوي صعوبات التعلم المتمثلة في : 
 ( الأساليب السلوكية ، الأساليب المعرفية ، الأساليب المبنية على نظرية التعلم الاجتماعي ) 
 - تحديد الاستراتيجيات الفعالة في تدريس ذوي صعوبات التعلم .
 - توضيح الفرق بين الطريقة و الأسلوب و الاستراتيجية في تدريس ذوي صعوبات التعلم .
 - توظيف استراتيجيات تدريس ذوي صعوبات التعلم 
 معرفة الأساليب العامة لتدريس ذوي صعوبات التعلم المتمثلة في : 
 ( الأساليب السلوكية ، الأساليب المعرفية ، الأساليب المبنية على نظرية التعلم الاجتماعي ) 
 - تحديد الاستراتيجيات الفعالة في تدريس ذوي صعوبات التعلم .
 - توضيح الفرق بين الطريقة و الأسلوب و الاستراتيجية في تدريس ذوي صعوبات التعلم .
 - صناعة حقيبة معلم صعوبات التعلم من ( الألف إلى الياء ) 
 كيفية إعداد حقيبة مساندة له / لهـا في العمل الميداني 
 عند التعامل مع ذوي صعوبات التعلم ( من الألف إلى الياء )
 - إنشاء دليل تعريفي للحقيبة متكامل بالخطوات العلمية .
 - تدريب المتدربين / والمتدربات على تطبيق النماذج العملية بما تحتويه من :
 ( التقارير ، النماذج ، خطة تعديل السلوك ، البرنامج التربوي الفردي ، التحضير للحصص التدريسية ، الأنشطة ، الوسائل التعليمية ) .
 - التخطيط التربوي الفعال لمناهج ذوي صعوبات التعلم 
 تحديد خصائص ذوي صعوبات التعلم ( المعرفية وَ السلوكية وَ الوجدانية ) .
 - تعريف المتدربين / المتدربات بماهية الخطة التربوية الفردية .
 - كتابة الخطة التربوية الفردية بمعايير تربوية سليمة .
 - كيفية تحديد نقاط القوة وَالضعف لدى ذوي صعوبات التعلم .
 - صياغة الهدف العام والأهداف الفرعية والاجرائية بشكل صحيح .
 - تصميم أنشطة تربوية تناسب ذوي صعوبات التعلم .
 - تصميم تقييم وتحديد محكات في نهاية كل درس في الخطة التربوية الفردية .
 - البرامج العلاجية الناجحة في علاج المشكلات السلوكية المصاحبة لذوي صعوبات التعلم
 - تعريف المتدربين / المتدربات بالمشكلات السلوكية الشائعة لدى ذوي صعوبات التعلم .
 - تحديد المواقف التي تستخدم فيها البرامج العلاجية . 
 - أثر هذه الأساليب العلاجية على المشكلات السلوكية التي يعاني منها ذوي صعوبات التعلم .
 - دور المرشد الطلابي الفعال في التعامل مع ذوي الصعوبات التعلم
 - ماهية الارشاد الطلابي . 
 - تحديد أهداف الإرشاد الطلابي .
 - أنواع الارشاد الطلابي . 
 - مهام المرشد الطلابي ودوره في التعامل مع ذوي صعوبات التعلم .
 - أهمية الارشاد لآباء وأمهات ذوي صعوبات التعلم .
 - اعداد وتصميم غرفة المصادر بمعايير تربوية لذوي صعوبات التعلم 
 - ماهية غرف المصادر .
 - أنواع غرف المصادر . 
 - مواصفات غرف المصادر . 
 - مبررات استخدام غرف المصادر .
 - وظيفة غرف المصادر .
 - فريق العمل بغرف المصادر .
 - اعتبارات تنفيذ البرامج بغرف المصادر .
 - أقسام غرف المصادر .
 - الصعوبات التي تواجهنا في غرف مصادر التعلم .
 - تصميم سيناريو البرمجية التعليمية المتكامل لذوي صعوبات التعلم 
 - ماهية السيناريو التعليمي .
 - تحديد أهداف السيناريو التعليمي .
 - التحديد الدقيق للعناصر التي يتكون منها السيناريو التعليمي .
 - التحديد الدقيق لوظائف السيناريو التعليمي .
 - معرفة أهمية السيناريو التعليمي .
 - معرفة مواصفات الشخص المسؤول عن كتابة السيناريو التعليمي .
 - عمل سيناريو تعليمي هادف ومحدد .
 مميزات حضور الدبلوم : 
 - شهادة معتمدة من أكاديمية التدريب الاحترافي - بريطانيا
 - شهادة معتمدة من وزارة التعليم باشراف مركز مرخص
 - شهادة عضوية التنمية البشرية أكاديمية التدريب الاحترافي - بريطانيا
 - CD خاص لكل مشارك بحجم 4GB من روائع التنمية البشرية
 - خصم خاص فيما بعد الدورة 15% لجميع البرامج التدريبية بالأكاديمية
 - الشحن بالبريد الممتاز لعنوان المشارك
 مدربة الدبلوم :
 أ. نهاد أحمد الريمي
 رابط السيرة الذاتية للمدربة : 
 http://www.aptksa.org/vb/showthread.php?t=12225
 رابط التسجيل في البرنامج : 
 http://www.aptksa.org/co-registration.html
 الحسابات البنكية :
 بنك الراجحي
451608010285405
 IBAN: SA5880000451608010285405
 البنك الأهلي
12287130000106
 ( جميع الحسابات باسم مؤسسة ثروة المعرفة )
 عميلنا العزيز بعد سدادك المبلغ للبرنامج المطلوب
 يتم ارسال رسالة موضح فيها التالي :
( اسم المودع – البنك المحول عليها – اسم البرنامج – المبلغ – التاريخ )
 على الإيميل وَ الجوال :
Email: info@aptksa.org
 Mobile: 00966536423338
 رابط الأسئلة الشائعة
 http://www.aptksa.org/vb/showthread....5009#post15009
 للمزيد من الاستفسار جوال أو واتساب 
 من داخل السعودية
 0536423338 - 0556768407
 من خارج السعودية
 00966536423338 - 00966556768407
 أو على الإيميل 
Email : info@aptksa.org 
 مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق
 إدارة أكاديمية التدريب الاحترافي
 نبذة عن الدبلوم : 
 برنامج يقوم بإعداد أخصائيين / و أخصائيات قادرين/ قادرات على التعامل مع ذوي صعوبات التعلم بشكل فعال
  وهادف يلائم احتياجاتهم التعليمية وَ التربوية للوصول بهم إلى أقصى ما تسمح به قدراتهم وامكانياتهم . 
 ما ستتمكن منه في نهاية الدبلوم  : 
 - إكتساب المفاهيم الصحيحة لصعوبات التعلم النمائية وَ الأكاديمية .
 في العديد من النواحي المتمثلة في :
 ( الانتباه ، الإدراك ، الذاكرة ، التفكير ، الوظائف الادارية ، اللغة ) والملائمات المناسبة لها .
 - استخدام الملائمات المناسبة لصعوبات التعلم النمائية وَ الأكاديمية . 
 في العديد من النواحي المتمثلة في : 
 ( القراءة ، الكتابة ، الحساب ) والملائمات المناسبة لها .
 - تشخيص الطلبة / والطالبات من ذوي صعوبات التعلم بكفاءة . 
 أبرز أساليب التشخيص المستخدمة للكشف عن ذوي صعوبات التعلم وَكيفية تطبيق   الاختبارات وَالمقاييس الأكاديمية الرسمية وَالغير رسمية لتحديد إذا كان   الطالب/ــة يـ/تعاني من صعوبات التعلم أم لا.
 - توظيف استراتيجيات تدريس ذوي صعوبات التعلم  في المدارس . 
  الأساليب العامة وَالاستراتيجيات الفعالة المستخدمة في تدريس ذوي صعوبات التعلم .
 - إبداع المعلم في صناعة حقيبته التعليمية المتكاملة بملا يتلائم مع ذوي صعوبات التعلم . 
  كيفية إعداد حقيبة معلم ذوي صعوبات التعلم بما تحتويه من : 
 ( الدليل التعريفي ، تطبيقات وَ نماذج عملية ).
 - معالجة المشكلات السلوكية المصاحبة لذوي صعوبات التعلم . 
 ( التعزيز ، العقاب ، المحو ، التشكيل والتسلسل ، النمذجة ... إلخ ).
 - تعريف المرشد الطلابي بأهمية دوره في التعامل مع ذوي صعوبات التعلم . 
 ماهية الإرشاد الطلابي وأهدافه ، وأنواعه
 - إعداد وتصميم غرفة مصادر التعلم بمعايير تربوية سليمة . 
 ماهية غرف المصادر ، أنواعها ، مواصفاتها ، مبررات استخدامها ووظيفة غرف المصادر ، فريق العمل بغرف المصادر ... إلخ . 
 - تصميم  سيناريو البرمجية التعليمية المتكامل بسهولة وروعة لذوي صعوبات التعلم  .
 ماهية السيناريو التعليمي ، أهدافه ، العناصر التي يتكون منها السيناريو التعليمي ، 
 وظائف وأهمية السيناريو التعليمي ، من هو الشخص المكلف بكتابة السيناريو التعليمي ؟؟؟ ... إلخ . 
 الفئة المستهدفة :
 - الأخصائيين وَ الأخصائيات في مجال التربية الخاصة .
 - العاملين مع فئات التربية الخاصة .
 - المعلمين والمعلمات المهتمين بهذا المجال ولهم رؤية معبرة .
 - أولياء الأمور ( الآباء و الأمهات ) .
 معلومات الدبلوم : 
 بداية الدبلوم 
 السبت 
 1437/5/11 - 2016/2/20م
 نهاية الدبلوم 
 الأربعاء
 1437/6/14 - 23 / 3 / 2016 م
 عدد ساعات الدبلوم  : 
 96 ساعة تدريبية .
 رسوم الدبلوم :
 3500 ريال 
 ملاحظة / يغلق التسجيل من قبل إدارة الموقع في حال اكتمال العدد للبرنامج
 خصم لأول عشر مشاركين 35% برسوم ( 2275 ) ريال
 التسجيل قبل بداية البرنامج باسبوع بخصم 15 % 2975 ريال  
 خصم المجموعات 3 مشاركين + مشارك مجاناً
 يشتمل الدبلوم البرامج التالية :
 - المؤشرات النمائية الدالة على وجود صعوبات التعلم
 - يهدف البرنامج التدريبي إلى تنمية المفاهيم الصحيحة بصعوبات التعلم النمائية .
 - تحديد المؤشرات الدالة على وجود الصعوبات النمائية بدقة .
 - معرفة الملائمات المناسبة لكل صعوبة من الصعوبات النمائية .
 - المؤشرات الأكاديمية الدالة على وجود صعوبات التعلم 
- يهدف البرنامج التدريبي إلى تنمية مفهوم صعوبات التعلم الأكاديمية .
 - تحديد المؤشرات الدالة على وجود صعوبات التعلم الأكاديمية بدقة .
 - معرفة الملائمات المناسبة لكل صعوبة من الصعوبات الأكاديمية .
 - أساليب تشخيص صعوبات التعلم 
 - معرفة الأساليب العامة لتدريس ذوي صعوبات التعلم المتمثلة في : 
 ( الأساليب السلوكية ، الأساليب المعرفية ، الأساليب المبنية على نظرية التعلم الاجتماعي ) 
 - تحديد الاستراتيجيات الفعالة في تدريس ذوي صعوبات التعلم .
 - توضيح الفرق بين الطريقة و الأسلوب و الاستراتيجية في تدريس ذوي صعوبات التعلم .
 - توظيف استراتيجيات تدريس ذوي صعوبات التعلم 
 معرفة الأساليب العامة لتدريس ذوي صعوبات التعلم المتمثلة في : 
 ( الأساليب السلوكية ، الأساليب المعرفية ، الأساليب المبنية على نظرية التعلم الاجتماعي ) 
 - تحديد الاستراتيجيات الفعالة في تدريس ذوي صعوبات التعلم .
 - توضيح الفرق بين الطريقة و الأسلوب و الاستراتيجية في تدريس ذوي صعوبات التعلم .
 - صناعة حقيبة معلم صعوبات التعلم من ( الألف إلى الياء ) 
 كيفية إعداد حقيبة مساندة له / لهـا في العمل الميداني 
 عند التعامل مع ذوي صعوبات التعلم ( من الألف إلى الياء )
 - إنشاء دليل تعريفي للحقيبة متكامل بالخطوات العلمية .
 - تدريب المتدربين / والمتدربات على تطبيق النماذج العملية بما تحتويه من :
 ( التقارير ، النماذج ، خطة تعديل السلوك ، البرنامج التربوي الفردي ، التحضير للحصص التدريسية ، الأنشطة ، الوسائل التعليمية ) .
 - التخطيط التربوي الفعال لمناهج ذوي صعوبات التعلم 
 تحديد خصائص ذوي صعوبات التعلم ( المعرفية وَ السلوكية وَ الوجدانية ) .
 - تعريف المتدربين / المتدربات بماهية الخطة التربوية الفردية .
 - كتابة الخطة التربوية الفردية بمعايير تربوية سليمة .
 - كيفية تحديد نقاط القوة وَالضعف لدى ذوي صعوبات التعلم .
 - صياغة الهدف العام والأهداف الفرعية والاجرائية بشكل صحيح .
 - تصميم أنشطة تربوية تناسب ذوي صعوبات التعلم .
 - تصميم تقييم وتحديد محكات في نهاية كل درس في الخطة التربوية الفردية .
 - البرامج العلاجية الناجحة في علاج المشكلات السلوكية المصاحبة لذوي صعوبات التعلم
 - تعريف المتدربين / المتدربات بالمشكلات السلوكية الشائعة لدى ذوي صعوبات التعلم .
 - تحديد المواقف التي تستخدم فيها البرامج العلاجية . 
 - أثر هذه الأساليب العلاجية على المشكلات السلوكية التي يعاني منها ذوي صعوبات التعلم .
 - دور المرشد الطلابي الفعال في التعامل مع ذوي الصعوبات التعلم
 - ماهية الارشاد الطلابي . 
 - تحديد أهداف الإرشاد الطلابي .
 - أنواع الارشاد الطلابي . 
 - مهام المرشد الطلابي ودوره في التعامل مع ذوي صعوبات التعلم .
 - أهمية الارشاد لآباء وأمهات ذوي صعوبات التعلم .
 - اعداد وتصميم غرفة المصادر بمعايير تربوية لذوي صعوبات التعلم 
 - ماهية غرف المصادر .
 - أنواع غرف المصادر . 
 - مواصفات غرف المصادر . 
 - مبررات استخدام غرف المصادر .
 - وظيفة غرف المصادر .
 - فريق العمل بغرف المصادر .
 - اعتبارات تنفيذ البرامج بغرف المصادر .
 - أقسام غرف المصادر .
 - الصعوبات التي تواجهنا في غرف مصادر التعلم .
 - تصميم سيناريو البرمجية التعليمية المتكامل لذوي صعوبات التعلم 
 - ماهية السيناريو التعليمي .
 - تحديد أهداف السيناريو التعليمي .
 - التحديد الدقيق للعناصر التي يتكون منها السيناريو التعليمي .
 - التحديد الدقيق لوظائف السيناريو التعليمي .
 - معرفة أهمية السيناريو التعليمي .
 - معرفة مواصفات الشخص المسؤول عن كتابة السيناريو التعليمي .
 - عمل سيناريو تعليمي هادف ومحدد .
 مميزات حضور الدبلوم : 
 - شهادة معتمدة من أكاديمية التدريب الاحترافي - بريطانيا
 - شهادة معتمدة من وزارة التعليم باشراف مركز مرخص
 - شهادة عضوية التنمية البشرية أكاديمية التدريب الاحترافي - بريطانيا
 - CD خاص لكل مشارك بحجم 4GB من روائع التنمية البشرية
 - خصم خاص فيما بعد الدورة 15% لجميع البرامج التدريبية بالأكاديمية
 - الشحن بالبريد الممتاز لعنوان المشارك
 مدربة الدبلوم :
 أ. نهاد أحمد الريمي
 رابط السيرة الذاتية للمدربة : 
 http://www.aptksa.org/vb/showthread.php?t=12225
 رابط التسجيل في البرنامج : 
 http://www.aptksa.org/co-registration.html
 الحسابات البنكية :
 بنك الراجحي
451608010285405
 IBAN: SA5880000451608010285405
 البنك الأهلي
12287130000106
 ( جميع الحسابات باسم مؤسسة ثروة المعرفة )
 عميلنا العزيز بعد سدادك المبلغ للبرنامج المطلوب
 يتم ارسال رسالة موضح فيها التالي :
( اسم المودع – البنك المحول عليها – اسم البرنامج – المبلغ – التاريخ )
 على الإيميل وَ الجوال :
Email: info@aptksa.org
 Mobile: 00966536423338
 رابط الأسئلة الشائعة
 http://www.aptksa.org/vb/showthread....5009#post15009
 للمزيد من الاستفسار جوال أو واتساب 
 من داخل السعودية
 0536423338 - 0556768407
 من خارج السعودية
 00966536423338 - 00966556768407
 أو على الإيميل 
Email : info@aptksa.org 
 مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق
 إدارة أكاديمية التدريب الاحترافي