بنك التسليف بجدة @
تفاجأ مراجعو بنك التسليف بجدة بالمواعيد الطويلة التي يحددها لهم البنك للحصول على القروض الاجتماعية التي تتجاوز العام والنصف,مستغربين بذات الوقت التصريحات التي يطلقها المسئولون في إدارة البنك عن التوسع في البرامج الاجتماعية ورفع سقف القروض الممنوحة للمواطنين ومدة السداد.
وفي جولة ميدانية قامت بها "سبق" في فرع البنك بمحافظة جدة رصدت خلالها الزحام والطوابير التي يعاني منها المراجعين والعشوائية في التنظيم وسوء التعامل مع المراجعين من قبل حراس الامن. حيث ذهبت إدارة البنك إلى تنظيم المراجعين خارج اسوار المبنى الحكومي وتكليف موظف واحد فقط بمنح مواعيد تقديم الطلبات لمئات المواطنين الذين بدوا في وضع محزن وهم يقفون تحت اشعة الشمس لحين الوصول للموظف في غرفة مكيفة بجوار بوابة البنك ولم تراع إدارة البنك كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من المراجعين.
ولا تنتهي المهمة عند اخذ موعد لتقديم الطلب فبعد حلول الموعد بعد ستة اشهر يضطر المراجع إلى الوقوف من جديد في الطوابير امام مدققي المعلومات داخل البنك حتى يحصل على موعد صرف القرض بعد عام من تقديم اوراقه.
وقال لـ "سبق" خالد العتيبي أحد مراجعي البنك إنه حضر للبنك بداية شهر شوال من العام الماضي وحصل على موعد لتقديم أوراقه بتاريخ 20 ربيع أول الماضي ومضى عدة ايام في استكمال الأوراق المطلوبة للحصول على قرض زواج, الا انه تفاجأ باعطائه موعداً في شهر صفر من العام المقبل لصرف القرض.
ويتساءل العتيبي كيف يتمكن من اكمال زواجه المحدد في الصيف المقبل دون الحصول على القرض الذي اقر من الدولة مع هذه المواعيد الطويلة؟.مؤكدا ان الموظف الذي اعطاه الموعد السابق افهمه ان صرف القرض سيكون بعد شهر من موعد تقديم المستندات , الا أن الشهر امتد إلى سنة كاملة.
ويتفق معه سامي الحربي في طول المواعيد التي يعاني منها المراجع للحصول القرض ويشير إلى التعامل الغير انساني من قبل حراس الأمن وعشوائيتهم في التنظيم, حيث اسندت إدارة البنك المهمة لغير اكفاء على حد قوله ويتلاعبون في تقديم من يرغبون من المراجعين على حساب من يشتكي من التأخير.
وقال الحربي" عند ملاحظتي العشوائية في التنظيم تقدمت لحارس الأمن وابديت ما لاحظته الا انه رد علي قائلا" وانت اش دخلك في تنظيم الطابور؟ انتظر دورك وانت ساكت.
ولا تقف المعاناة عند من تحدثوا لـ"سبق" فكل من يزور بنك التسليف يلاحظ التلاسن بين المراجعين والموظفين والزحام والمواعيد الطويلة التي تمنح للمراجعين.
من جهته قال محمد جساس مدير بنك التسليف بجدة إن السبب في طول المواعيد هو الشح في السيولة التي يعاني منها البنك, مؤكداً أن إدارته اتجهت لمنح مواعيد للعام القادم لصرف المبالغ من ميزانية السنة الجديدة.
وأشار جساس إلى أخذ ارقام هواتف المراجعين للاتصال بهم في حال قدوم دعم مالي جديد من وزارة المالية وصرف قروضهم.
صفحة جديدة 2